abdalla
عدد الرسائل : 115 العمر : 30 الموقع : على الخلريطة التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: علي بن أبي طالب (2) الأحد يوليو 20, 2008 6:39 am | |
| بعد مماته
رحل علي بن أبي طالب تاركاً خلفه الفتنة مشتعلة بين المسلمين ، واستلم الخلافة من بعده ابنه الحسن بن علي وبايعه الناس في الكوفة، واستمرت خلافته ستة أشهر، وقيل ثمانية، وانتهت خلافته فيما عرف بعام الجماعة بتنازله لمعاوية حرصاً على عدم إراقة دماء المسلمين ، وإن كان يعزيها البعض لضعف موقفه في ذاك الوقت، حيث استطاع معاوية بسط نفوذه على الشام ومصر، وجيوش الحسن ضعفت بعد قتال الخوارج. تقول روايات سنية أن الحسين بن علي كان رافضاً صلح أخيه مع معاوية، وأنه كان يريد السير على نهج أبيه والقتال حتى النهاية، ومع إصرار أخيه الشديد سلم بالأمر ، لكنه بعد وفاة الحسن ومعاوية أعلن ثورته ورفضه لتوريث الخلافة ليزيد بن معاوية، حتى قتل في معركة كربلاء في مواجهة جيش يزيد.
مكانته
إختلف المسلمين عبر التاريخ الإسلامي في مكانة علي بن أبي طالب، وقد ترواحت اعتقادات الطوائف الإسلامية من الاعتقاد بألوهيته إلى الاعتقاد بعصمته إلى الاعتقاد بفضله وحتى الاعتقاد بكفره، ولكن غالبية المسلمين أجمعوا على فضله ومكانته.
* أهل السنة والجماعة : يعتقد أهل السنة والجماعة إلى أن علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم،، كما يعتقد أهل السنة والجماعة أن علي بن أبي طالب أفضل من عشرات الألوف من الصحابة وأنه أفضل أمة الرسول محمد باستثناء الرسول محمد وأبوبكر وعمر وعثمان، ويرى أهل السنة والجماعة أن منظورهم تجاه علي يعد وسطاً بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقاً لحديث الرسول محمد الذي قال فيه «خير الأمور أوسطها» فيطلقوا على أنفسهم كذلك أهل الوسط.
* الشيعة الإمامية: ترى الشيعة الإثناعشرية أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي للمسلمين ويسمونه بالوصيّ، كما يعتقدون بعصمة علي بن أبي طالب من الخطأ إلى جانب عصمته من السهو والنسيان [64]، وقالوا أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل و من أولي العزم من الرسل كإبراهيم وموسى وعيسى باستثناء الرسول محمد، وأيضا يقولون بأن علي بن أبي طالب هو مساوي للرسول محمد إلا في النبوة ، وقد قال الخميني أحد كبار مراجع الشيعة المعاصرين عن عقيدة الإثناعشرية في علي بن أبي طالب أنه : «إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل».
* الشيعة الزيدية : تعتقد الشيعة الزيدية أن علي بن أبي طالب هو أفضل أمة محمد بعد الرسول ثم تأتي فاطمة والحسن والحسين ثم أبوبكر وعمر، بالتالي فالشيعة الزيدية يرون صحة خلافة أبوبكر وعمر، كما لا يعتقدون أن الرسول أوصى لعلي بن أبي طالب بالخلافة، كما ولا تعتقد الشيعة الزيدية أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل، كما لا تعتقد بأنه معصوم.
* السبئية : يؤمن السبئية وبعض الفرق الأخرى بألوهية علي بن أبي طالب .
* الخوارج : ويعتقد الخوارج يعتقدون بكفر علي بن أبي طالب حين قبل بوثيقة التحكيم التي عرضها عليه معاوية بن أبي سفيان، وخلع نفسه من إمارة المؤمنين وساوى نفسه بمعاوية وهو وال من ولاة الدولة، ويعتقدون أن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله الذي يقضي بتأييد حق علي في الخلافة ووفقاً لعقيدتهم فإن كل من يرتكب إثماً فهو كافر ، وقد قتله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.
* النواصب : كما ظهرت بين المسلمين في القرون الأولى جماعات أخرى تقلل من شأن علي أو تفسقه أطلق عليها اسم النواصب اندثرت مع الزمن.
وفي العصر الحديث تناولت العديد من الكتب حياة علي بن أبي طالب لمؤلفين وكتاب من المسلمين ؛ يعد من أبرزها كتاب عبقرية الإمام علي لعباس محمود العقاد ضمن سلسلة العبقريات الإسلامية، وتناول في الكتاب نشأته وثقافته ونبوغه الادبي في الشعر والفصاحة والبلاغة، كما يتحدث عن حياته كخليفة ورجل سياسة، وسماه الشهيد أبو الشهداء.
وبالنسبة لرؤى غير المسلمين فقد أثنى عليه بعضهم مثل إدوارد جيبون في كتابه الشهير "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية" والسير ويليام موير، والبعض الآخر لديه رؤى سلبية تجاه علي مثل هنري لامينز. علمه :-
عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية . فقد عرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية ، كما ذُكر له وصف الذرة . وكان متمكناً من علوم اللغة كالنحو والبلاغة ، فكان معلم أبو الأسود الدؤلي. وكان يحث الناس على سؤاله حرصاً منه على نشر العلم ، بل تروى بعض المصادر الشيعية ان حتى خادمته فضة كانت تعلم علم الكيمياء .
تراثه :-
* كتاب نهج البلاغة : يعتبر كتاب نهج البلاغة من أهم الكتب الشيعية التي تحتوي على حكم وأقوال علي بن أبي طالب ، بينما يرى أهل السنة عدم صحة نسب هذا الكتاب لعلي بن أبي طالب .
* كتاب أنوار العقول من أشعار وصي الرسول : كذلك منسوب لعلي بن أبي طالب ديوان شعر يعرف باسم "أنوار العقول من أشعار وصي الرسول" وهو ديوان فيه أشعار بقوافي جميع أحرف الهجاء ، وجدير بالذكر أن مؤلفه هو قطب الدين الكيدري وهو عالم شيعي إثناعشري توفي عام 610هـ. * كتاب نهج البردة : وهناك مخطوط لكتاب "نهج البردة" ينسب لعلي بن ابي طالب محفوظ في مكتبة الروضة الحيدرية الشيعية في النجف * ثلاثة مصاحف بخط يده : وله ثلاثة مصاحف مكتوبة بخط يده أولها محفوظ بمتحف صنعاء والثاني محفوظ بمكتبة رضا رامبور بالهند ، أما المصحف الثالث فيمتلك المركز الوطني للمخطوطات بالعراق إثنتي عشرة صفحة منه وباقي المصحف محفوظ في مكتبة أمير المؤمنين في االنجف أحاديث : كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي محمد ص عددا من الأحاديث. * أقواله : من أقواله:«أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه»
ومن الشعر المنسوب له:- أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك فأن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك
وحسب المصادر الشعية الإثناعشرية فإن له أدعية مأثورة منها دعاء كميل ودعاء الصباح ودعاء يستشير . كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي عددا من الأحاديث ، ويوجد الكثير من أخبار ومواقف وسيرة علي بن ابي طالب مقيدة في أحد أهم كتب الطائفة الإثناعشرية وهو كتاب كتاب سليم بن قيس لمؤلفه سليم بن قيس الهلالي الذي صحب علي وأخذ الأخبار عنه
وقد قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان:«قول علي ابن أبي طالب يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية» وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب علي إلى مالك الأشتر. اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي.
من ألقابه:-
* حيدرة: وتعني الأسد. * المرتضى. * أمير المؤمنين: تعتبره بعض الروايات الشيعية أول من لقب بأمير المؤمنين ، بينما تشير الروايات الأخرى أن عمر بن الخطاب أول من تسمى بأمير المؤمنين . * يعسوب المؤمنين. * الصديق الاكبر. * الفاروق الاعظم. * باب مدينة العلم :وهي تسمية صحيحة عند الشيعة الإثناعشرية ، أما أهل السنة والجماعة فيرون أن «أنا مدينة العلم وعلي بابها» أن هذا الحديث هو موضوع وحديث منكر وخبر باطل ز وبعض العلماء رآه حسنا، كالسيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء * وليد الكعبة: لما ذكر بأنه ولد داخل الكعبة. * شهيد المحراب: لأنه قتل اثناء الصلاة.
ويكنى:-
* أبو تراب. * أبو السبطين. * أبو الحسن. * أبو الحسنين. * أبو الريحانتين.
زوجاته وأبنائه :-
تزوج علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء بنت النبي ولم يتزوج عليها في حياتها، جاء في بعض الروايات أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله -حسب الرواية- حيث توالى الصحابة على الرسول محمد لخطبتها إلا إنه ردهم جميعاً حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من على ، ويروى لدى أهل السنة أن علياً نوى أن يخطب بنت أبي جهل، فغضبت فاطمة كثيراً وغضب لها أبوها ورفض أن تجتمع بنت عدو الإسلام مع بنت رسول الإسلام كما قال الرسول محمد، فتراجع علي عن الخطبة . وبعد أن توفيت تزوج 8 نساء. وفيما يلي أسماء زوجاته وابنائه : [101]
* فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله. أم: o الحسن بن علي o الحسين بن علي o المحسن بن علي يعتقد الشيعة أنه مات جنيناً بينما ينكر كثير من السنة وجوده التاريخي o زينب بنت علي o أم كلثوم بنت علي
* أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية. أم: o العباس بن علي o عثمان o جعفر o عبدالله
قتلوا جميعًا في كربلاء.
* ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية. o أم أبي بكر -قتل في كربلاء- وعبيد الله -قتله المختار الثقفي-.
* أسماء بنت عميس الخثعمية. o أم يحيى وعون.
* أم حبيبة بنت زمعة بن بحر التغلبية. o أم عمر ورقية.
* أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفية. o أم رملة الكبرى وأم الحسن.
* ابنة امرئ القيس بن عدي بن أوس الكلبية. o ولدت له علي ابنة واحدة ماتت صغيرة.
* أمامة بنت أبي العاص بن الربيع العَبْشَمِيّة (أي من بني عبد شمس من قريش)، وأمها زينب بنت النبي محمد. o أم محمد الأوسط.
* خولة بنت جعفر بن قيس الحَنَفِيّة. o وكانت من سبايا حرب اليمامة. أنجبت له محمداً الأكبر وهو محمد بن الحنفية، سمي بذلك نسبة إلى أمه التي من قبيلة بني حنيفة.
كانت لعلي كثيرٌ من السرايا وقد مات وله ١٩ سَرِيّة.
عدل سابقا من قبل abdalla في الثلاثاء أغسطس 12, 2008 11:34 am عدل 1 مرات | |
|
» ώЄDσ « Admin
عدد الرسائل : 72 العمر : 31 الموقع : في كل مكاااان التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الأحد يوليو 20, 2008 8:39 am | |
| - الكود:
-
[color=red] [center]شكرا يا عبدالله على موضوعك الجميل ومزيدا من التقدم[/center] [/color] | |
|
zozo مراقب عام
عدد الرسائل : 25 التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 28/06/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الأحد يوليو 20, 2008 8:43 am | |
| | |
|
abdalla
عدد الرسائل : 115 العمر : 30 الموقع : على الخلريطة التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الأحد يوليو 20, 2008 9:16 am | |
| ِِ شكرا جدا يا zozo واعد بالمزيد ان شاء الله | |
|
abdalla
عدد الرسائل : 115 العمر : 30 الموقع : على الخلريطة التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الأحد يوليو 20, 2008 9:18 am | |
| ِِ شكرا جدا يا zozo واعد بالمزيد ان شاء الله | |
|
c.ronaldo عربي جديد
عدد الرسائل : 237 العمر : 30 التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 23/07/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الثلاثاء أغسطس 05, 2008 4:59 am | |
| شكرااا | |
|
abdalla
عدد الرسائل : 115 العمر : 30 الموقع : على الخلريطة التقيد بالقوانين : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: رد: علي بن أبي طالب (2) الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:44 pm | |
| عفواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|